• bitcoinBitcoin$13,273.482.47%
  • ethereumEthereum$415.390.95%
  • rippleXRP$0.2561310.55%

العملات الرمزية للمنفعة مقابل السندات الرمزية

تأتي العملات المشفّرة cryptocurrencies على شكل عملات رمزية tokens أو عملات مالية coins تستمدّ قيمتها من حركة العرض والطلب. وتنقسم العملات الرمزية عادةً إلى نوعين: عملات رمزية للمنفعة Utility tokens يمكن استبدالها بسلعة أو خدمة معينة؛ وسندات رمزية tokenized securities وهي تلك التي تثبت ملكية أصول معينة مثل حصص، أو نقود إلزامية، أو سلع.

تكمن أهمية السندات الرمزية في أنّها سندات ملكية تُدوّن في سجلّات عامة وثابتة وغير قابلة للتلاعب أو الاختراق ممّا يضمن لمالكيها عدم فقدانها. يمكن أن تُحدِث هذه السندات تحوّلا جذرياً في نموذج حراسة الأصول المعتمد حالياً، كما يمكن أن تسهم في رفع سيولة الأصول نتيجة سرعة إجراء المعاملات وبرمجة القواعد والقيود داخل هذه السندات بما فيها تلك التي ما زالت تجري اليوم بصورة يدوية مثل اختبارات “اعرف عميلك” KYC و”مكتفحة تبييض الأموال” AML، وتوثيق صافي قيمة الأصول، والقيود الجغرافية. يمكن دمج كافة هذه القيود في طبقة العقد الذكي داخل السند الرمزي. تعتبر “شبكة جبريل” Jibrel Network التي أسّسها كلٌّ من يزن برغوتي، وفيكتور مزرين، وطلال طبّاع، مشروعاً رائعاً في هذا المجال. تهدف الشبكة إلى تحويل الأصول المالية التقليدية إلى سندات رمزية على سلسلة بلوكات “إيثيريوم” مع إبقاء الأصول في حراسة المصارف. يسهم ذلك في رفع السيولة، وخفض العمولات، وضمان انتقال أسرع للأصول بين الأطراف.

أما عملات المنفعة، فهي أشبه بنظام تجميع النقاط لدى شركات الطيران بحيث يمكن استبدالها برحلات، أو الرفع إلى درجة سفر أعلى، أو شراء السلع في المحلات التجارية، وهي تشبه أيضاً دقائق الهاتف المحمول التي يمكن استخدامها لإجراء اتصالات أو استخدام الإنترنت أو تبادل الرسائل النصية القصيرة.

عروض العملات المالية أو فعاليات بيع العملات الرمزية عادة ما تقوم بها تنظّمها شركات، أو فرق عمل، أو مؤسّسات، غير أنّ عملات المنفعة تشكّل الجزء الأكبر من العملات المعروضة للبيع.

قناتنا بالتليجرام
شراء البيتكوين