• bitcoinBitcoin$13,273.482.47%
  • ethereumEthereum$415.390.95%
  • rippleXRP$0.2561310.55%

تحليل – ماذا يحدث لسعر البيتكوين بعد التنصيف؟

تنصيف البيتكوين هو حدث خاص بتعدين العملة المشفرة الأشهر و الأكثر تداولا فى العالم، حيث تحدث عملية التنصيف كل أربع سنوات تقريبا و تؤدى الى خفض مكافأة تعدين الكتل الخاصة بعملة البيتكوين الى النصف و بالتالى زيادة صعوبة و تكلفة تعدين عملة البيتكوين بشكل عام على مستوى العالم. من المنتظر أن تحدث عملية التنصيف الجديدة هذا العام يوم 12 مايو الجارى.

من المعتاد فى عمليات التنصيف السابقة أن تشهد أسعار البيتكوين ارتفاع ملحوظ قبل و بعد عملية التنصيف مثل ما حدث فى تنصيف عام 2016 و تظهر بياناته على الرسم البيانى بالأعلى. قبل التنصيف يؤمن المستثمرون بأن سعر العملة سيزيد بعد التنصيف فيتم التكالب على شرائها و بالتالى ارتفاع سعرها أما بعد التنصيف فتزيد تكلفة التعدين و بالتالى يميل المعدنون الى بيع البيتكوين الجديد لديهم بأسعار عالية لتغطية الزيادة فى تكلفة التعدين.

و فى تقريره الأخير عن هذا الحدث، نشر موقع كريبتو كومبير Crypto Compare، المتخصص فى بيانات أسواق العملات المشفرة، مقارنة ظروف حدوث التنصيف السابق عام 2016 و الحالى بالاضافة الى  العديد من المؤثرات السلبية و الايجابية التى تحيط بهذا الحدث حاليا و منها على سبيل المثال:

حجم السوق المختلف

حجم سوق العملات المشفرة حاليا يبلغ أكثر من عشرة أضعاف حجم سوق العملات المشفرة عام 2016 حيث يبلغ حجم تداول البيتكوين عالميا الآن 55 مليار دولار أمريكى بالاضافة الى ظهور العديد من العملات المشفرة القوية و التى تستحوذ على جزء من حجم تداولات السوق.

ارتفاع الاهتمام بعملية التنصيف

تشير احصائيات و بيانات محرك البحث الشهير جوجل Google الى زيادة كبيرة فى أعداد الباحثين عن معلومات عن تنصيف البيتكوين مقارنة بأعدادهم عام 2016، و هو ما يعكس كبر حجم السوق و زيادة عدد المستثمرين فى العملات المشفرة

ضعف قوة المعدنين

تأثير المعدنين على السوق حاليا أقل بكثير من تأثيرهم على السوق فى 2016، حيث زاد بالفعل عدد البيتكوين المعروض حاليا للتداول و أصبح حجم البيتكوين الجديد الذى يطرحه المعدنون محدود مقارنة بالحجم الموجود بالفعل للتداول.

التأثيرات الخارجية

تتم عملية التنصيف فى وسط أزمة اقتصادية و مالية عالمية بسبب تفشى جائحة كورونا على مستوى العالم و تأثير الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها كافة دول العالم السلبى على الاقتصاد و السيولة و الاستثمارات و لكن على الجانب الآخر فالعملات المشفرة و خاصة البيتكوين أحيانا تطرح أنفسها كملاذ آمن للأموال و هو ما شهدناه فى الأسبوع الماضى من ارتفاع فى أحجام التداولات و و ارتفاع فى أسعار العملات المشفرة و خاصة البيتكوين الذى ارتفع سعره الى مافوق مستوى 8840 دولار بنسبة زيادة 24% اسبوعية و 39% شهرية و 64% سنوية.

قناتنا بالتليجرام
شراء البيتكوين